Adobe Photoshop CC 2015

Graphics

0 تعليق

2016-09-06

Admin

4922 مشاهدة

Adobe Photoshop CC 2015

تزامناً مع إحتفال شركة Adobe بمرور 25 سنه على إصدار برنامج الفوتوشوب . اصدرت الشركة تحديث جديد للبرنامج تحت أسم Adobe Photoshop CC 2015 حيث يحتوي على عدة مميزات جديدة لم تكن موجودة من قبل فى الإصدارات السابقة . وقد لقت هذة التحديثات استحسان معظم المصممين حيث انها اعطت للبرنامج قوة وسهولة خاصة لمصممي تطبيقات الموبايل والويب. 

قبل البدء في سرد التحديثات الجديدة نحب ان نلقي الضوء انه وبشكل عام فإن أداء البرنامج أصبح أعلى من السابق حيث ان وقت التعمل مع الادوات او تنفيذ اي Action او Filter  أصبح أسرع ولا يحتاج الجهاز الى ذاكره مؤقته كبيره بالإضافة الى تقليل وقت التحميل لشاشة الترحيب”Welcome screen”. .

وسوف نستعرض أهم هذة المميزات ومدى فعاليتها مع المصمم .

1 – Background Content Color .

 

هذه الميزة ليست جديدة ففي الاصدار السابق Adobe photoshop CC 2014 تم تعديل كيفية اختيار اللون المستخدم عند إنشاء تصميم جديد حيث لم يعد الامر يقتصر على اللون البيض او الخلفية الشفافة او اخر لون تم استخدامة قبل فتح المستند فهذة هي الخيارارت التي كانت المتاحة انذاك مع هذا الاصدار فيمكننا اختيار Other ومن خلالها اختيار اي لون يناسب كخلفية للمستند الجديد .

2 – Artbord Preset and Tool .

 

لا يخفى على من يستخدمون برنامج  Adobe Illustrator اهمية artbord فهي ميزه تمكننا من فتح ملف عمل به أكثر من نموزج للتصميم . ان إضافة ميزة كهذه للفوتوشوب اعطت للبرنامج قوة في الاستخدام خاصة لمصممي المواقع او مصممي Mobile App حيث هذة الخاصية تتيح فتح ملف عمل واحد لأكثر من نموزج للتصميم حيث يمكن لمصمم الويب على سبيل المثال عمل ملف واحد كمشروع موقع وبه عدة تصميمات مختلفه بمقاسات مختلفه

طبعاً مع وجود هذه الخاصية فلابد من وجود أداة للتعديل على كل Artbord وانشاء الجديد منها . وهنا تمكن مطوري برنامج الفوتوشوب بذكاء بوضع هذة الأداة Artbord tool مع مؤشر التحريك وهو اول أداه في شريط ادوات البرنامج الذي ظل وحيداً من عقود حتى اضافة هذة الميزة التي اعتقد هي الاقوى في هذا الاصدار .

3 – Device Preview :

 

تم إضافة لوحة جديدة تحت أسم device preview وهذه النافذة ممكن الحصول عليها عن طريق قائمة window . ووظيفة هذة الوحة هي عمل إقتران للبرنامج مع اي نوع موبايل او جهاز لوحي وذلك لتمكين المصمم من عرض التصميم بشكل حي وفعال على اي نوع جهاز يتم اختياره وذلك عن طريق تحميل ابلكيشن متوفر في Apple Store أو Google Play .
وتعتبر هذه الإضافة هي نقطة هامة لمصممي الويب ومصممي تطبيقات الموبايل حيث يسهل عرض التصميم وتجربته على اكثر من نوع جهاز بشكل حي وواقعي .  

4 - Preference panels


من المميزات الأخرى التى اضيفت لهذا الاصدار انه تم اعادة صياغة لوحات التفضيلات “Preference panels” لشكل افضل تنظيما.

ملاحظة : يمكننا الوصول الى لوحة التفضيلات عن طريق قائمة  Edit -> Preference.

حيث تم فصل وإضافة مجموعات جديدة في هذة القائمة . ومن أهم المجموعات التي تم فصلها او اضافتها لأهميتها :

  • Work Space : حيث تم اضافتها مع مجموعة من الالتعديلات التي كانت موجودة في مجموعة General وذلك لسهولة الوصلول الى تعديل التفضيلات الخاصة بواجهة البرنامج
    ·        Tools: نفس الحال لهذا التفضيل حيث تم فصله عن التفضيلات الرئيسية لسهولة تعديل التفضيلات الخاصة بالادوات.
    ·        Export: وهي قائمة تفضيلات مستحدثة لتحديد عملية الاخراج السريع الذي تم اضافته كميزة جديدة.
    ·        Scratch Disk : تم عمل تفضيل لهذة الخاصية لأهميتها في تحسين كفاءة البرنامج وأصبح الوصول اليها والتعديل عليها بشكل اكثر سهوله .
    ·        Technology Preview: وهي قائمة تفضيلات مستحدثة لتفعيل خواص جديدة لطرق عرض تم تصميمها لخدمة مصممي الويب وتطبيقات الموبايل وسوف يتم التنويه عنها لاحقاً. 

5- Blur Galary Filter :

 

يتم الوصول لهذا الفلتر عن طريق قائمة filter ومن خلال هذا الفلتر سوف نلاحظ تطور كبير في عمل الفلتر عن زي قبل . حيث أصبح بالامكان عمل التأثير بأكثر من شكل وأكثر من نثطة في التصميم . كما اصبح هناك تحكم في nois in blur وامكانية عمل التأثير على مسار مرسوم بستخدام البن تول .


6 – Multi Layer Style :

 

تعتبر هذة الميزة معروفه ممن يستخدمون برنامج الاليستربتور في التصميم ولكنها مستحدثة كلياً في الفوتوشوب . فتم تطوير مربع التحكم الخاص بالتنسيقات Style حيث اصبح بإمكان المصمم إضافه أكثر من تنسيق متماثل على نفس الطبقة .
مثال: يمكننا تنفيذ تأثير الظل أكثر من مره على نفس الطبقة بنسب وقيم مختلفه في كل مره. وكذلك عمل اطاريين او اكثر على نفس الطبقة . فبكل بساطة يمكننا معرفة اي من التأثيرات يمكننا تكرارها بنسب مختلفه وذلك عن طريق وجود علامة (+) بجوار التنسيق.

7- Retouch tools performance :

 

تعتبر أدوات التعديل على الصور الموجودة في البرنامج منذ الإصدار Cs5 من اهم الادوات للمصممين ومتخصصي التعديل على الصور في الاستديوهات . فامن خلالها يتم التعديل وازاله اي خطأ يحدث اثناء التصوير باليمكن ازاله اشخاص وعناصر بالكامل من الصور . لكن كانت المشكلة بكفاءة وسرعة تنفيذ العملية فكانت تستغرق وقتاً في بعض الادوات وايضاً لا تعطي الدقة المطلوبة بشكل جيد . هنا في هذا الاصدار الوضع أصبح افضل فتم تحسين أداء الادوات بشكل ملحوظ من حيث السرعه والكفاءة في اعطاء نتائج افضل للمصمم .

8 – Quick Export Files :

 

تم إضافة هذا الامر في قائمة file وذلك للتيسير على المصممين خاصه مصممين الويب عمليه اخراج ملف التصميم بشكل سريع الى اي امتداد يحدده المصمم عن طريق Export Preference التي تكلمنا عنها في السابق .

 9 – Search Adobe Stock :

 

أضافة أدوبي لمستخدميها متجر خاص للصور ولوازم التصميم حيث أصبح بالامكان عمل مكتبة خاصة للمصمم بها جميع مستلزمات التصميم و ايضاً البحث على الصور التي تناسب التصميم. حيث يمكننا البحث بأي دلالة بحث سواء اللون او طبيعة الصورة او حجمها او الدقة او حتى نوعية العناصر المكونه لها .

10 – New Design Space :

 

يمكننا تفعيل هذة الخاصية على ويندوز 8.1 او اجهزة أبل الاصدار 10.9 فما فوق وذلك بالذهاب الى قائمة Edit ومنها Preferences ثم اختيار Technology Preview وتفعيل هذة الخاصية.
تعتبر هذة الخاصية من أهم المميزات الجديدة لمصممي الويب وتطبيقات الموبايل . حيث تتميزبسهولة الاستخدمام وتوافر جميع الادوات والنوافز المتخصصه لهذا المجال دون الحاجة لباقي القوائم او الادوات الخاصة بالتعديل على الصور . كما يمكننا الانتقال الي الوضع الطبيعي او هذا الوضع بكل سهولة

 11 – Glyphs:

 

إن استحداث هذة النافذة في برنامج الفوتوشوب تمكن المصمم من الاستفادة من الرموز المصاحبة للخطوط المستخدمة بشكل كبير دون الحاجة الى الرجوع والبحث على صفحات الويب او استخدام برامج اخرى لعمل هذة الرموز ثم تصديرها الى البرنامج.
حيث يمكننا الوصول الى هذة النافذة عن طريق القائمة window .