المساحات البيضاء في التصميم – أهميتها وكيف نتعامل معه
تمهيد
التـصميـم الإيضــاØـي ØŒ أو ما يعر٠بالتصميم الجراÙيكي هو طريقة لايصال رسالة ما باستخدام الخط او الصور أو الأشكال
والألوان مستعينين بتقنيات التصميم المختلÙØ© التي توظ٠الدلالات والمعاني الضمنية التي تØملها هذه العناصر لترجمة الرسالة الى لغة بصرية تخاطب ذهن ووجدان واØساس المتلقي مباشرة . وهذا ما يعر٠بالتواصل البصري .
كالعديد من المجالات Ùالتصميم الإيضاØÙŠ عبارة عن عملية مكونة من عدة خطوات وعناصر أساسية يجب أن تراعيها، بداية من تØليل طبيعة المتلقين والغرض من التصميم مرورا بالبدء ÙÙŠ تجميع العناصر المناسبة وتنسيقها واختيار المظهر اللوني الملائم، كل هذا من أجل الوصول الى رسالة واضØØ© ÙˆÙÙŠ قالب جميل ليÙهمها المتلقي ÙÙŠ يسر .
ما هي المساØات البيضاء
Ø£Øد أهم عناصر التصميم هي المساØات البيضاء أو ما يسمى اØيانا بالÙراغ السلبي، Ùما هي ؟؟ ان المساØات البيضاء هي Ù…ØµØ·Ù„Ø ÙŠØ·Ù„Ù‚ على تلك المساØات ÙÙŠ التصميم التي لا نشغل Øيزها بنصوص أو صورة أو اي عنصر مرئي، ان توزيعها بالشكل الصØÙŠØ ÙŠØ¬Ø¹Ù„ التصميم قابلا للقراءة بشكل أسرع ومريØاَ للعين . تعجبني بعض التسميات الانجليزية للمصطلØات Øيث يطلقون على اجادة التعامل مع المساØات البيضاء " The art of nothing "
ملاØظة : " ليس بالضرورة ان تكون هذه المساØات بيضاء بل القصد ان تكون Ùارغة "
أنواع المساØات البيضاء
هناك نوعان أساسيان من المساØات البيضاء وهي:
المساØØ© البيضاء النشطة أو الÙاعلة
وهي تلك المساØات التي تركت Ùارغة بقصد ØŒ والتي تؤدي دورا ÙÙŠ تأكيد الأهمية لعنصر ما والتركيز عليه أو لتقود العين الى عنصر آخر . كما أنها تساهم بشكل Ùاعل ÙÙŠ Ùصل العناصر عن بعضها ترتيبا معيناً .
المساØØ© البيضاء الغير نشطة أو الغير Ùاعلة
وهي المساØات الاÙتراضية مثل الهوامش Øول التصميم والمساØات الاÙتراضية Øول العناصر وبين سطور النصوص وبين الكلمات والØرو٠أو التي تنتج من تصميم سئ.
" تذكر ان الغرض الأساسي من المساØات البيضاء هو اعطاء القابلية لتØليل وادراك وقراءة التصميم وترتيب العناصر ÙˆÙÙ‚ اهميتها، Ùعين الانسان ØªØ±ØªØ§Ø Ù„Ù„Ø§Ø´ÙŠØ§Ø¡ المنظمة والموزعة بشكل Ø£Ùضل من الاشياء المكدسة والمزدØمة "
لماذا Ùˆ متى نستخدم المساØات البيضاء ØŸ
1 – لإعطاء التوازن للتصميم واضÙاء التاغم بين العناصر
2 – من اجل التركيز على عنصر أو Ù…Øتوى معين والتأكيد عليه
اذا اردت ان تجذب انتباه المشاهد الى عنصر معين أو ان تبرزه Øاول أن تعطيه المزيد من المساØØ© Øوله لتعزله عن المØيط الذي قد يشوش عليه .. انظر الى هذه اللوØØ© على هذا الجدار انها جميلة ولكنك قد لا تلاØظها
انظر اليها الآن وقد اعطيناها المزيد من الاهتمام وعزلناها عن الجدار
3 – ارشاد العين من عنصر الى آخر
اØد Ùوائد المساØات البيضاء هي خلق مسار تنتقل عبره العين من عنصر الى الاخر ÙˆÙÙ‚ الترتيب المراد ..
ÙÙŠ التصميم السابق اول ما سيجذب نظرك هو وجه الرجل " صور الوجوه تسترعي انتباهنا أولا " ثم ستنتقل الى الجملة المقابلة له والتي هي بØجم خط اكبر من غيرها وبعدها ستنتقل الى النص الذي ÙÙŠ الأسÙÙ„
4 – الÙصل بين العناصر وخلق مجموعات
5 – تعزيز القدرة على تØليل Ùˆ قراءة التصميم
هذه النقطة مرتبطة بالنقاط السابقة ØŒ Ùكلما كان هناك تمييز للعناصر ÙˆÙÙ‚ ترتيب معين ومنطقي ØŒ مع مساØات جيدة ومتناسقة تÙصل بينها، كان Ùهم وقراءة التصميم اسرع واسهل
6 – اعطاء الاØساس بالÙخامة والرقي والأناقة
كما نلاØظ دائما Ùان الشركات الكبرى او العلامات التجارية العالمية تميل الى استخدام هذه التقنية مما يعطيها تلك الهيبة والاØتراÙية .. لا تذهب بعيدا ØŒ انظر الى صÙØØ© جوجل، ان البياض مقترن ÙÙŠ اذهاننا بالنقاء ØŒ النظاÙØ©ØŒ ان اصغر الاوساخ تظهر Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ ÙÙŠ المØيط الأبيض ..كم من الوقت تستطيع المØاÙظة على ثيابك ناصعة البياض ØŸ
7 – خلق مساØØ© ØªØ±ØªØ§Ø Ùيها العين
ان المساØات البيضاء تخدم الجانب الجمالي والجانب النÙسي والعضوي ÙÙŠ آن واØد
- الجانب الجمالي، لا شك بأن منظر Ø³Ø·Ø Ø§Ù„Ù…ÙƒØªØ¨ وبه ايقونات البرامج Ùقط اجمل بكثير من آخر ممتلئ بالملÙات والايقونات والمجلدات دونما ترتيب .. هل تتÙÙ‚ معي بأن خلÙية Ø³Ø·Ø Ø§Ù„Ù…ÙƒØªØ¨ الاولى اجمل من الثانية
- الجانب العضوي ØŒ كم صÙØØ© تستطيع ان تقرأ من كتاب بهذا التصميم والاخراج،
لابد وانك قد تÙضل عدم قراءته بالمرة او انك ستصاب بالصداع او الزغللة بعد Ùترة وجيزة .. تØتاج العين الى Ùواصل ØªØ±ØªØ§Ø Ùيها كما انك قد تود الانتقال بين العناوبن الÙرعية Øتى تقرر اي جزء ستجد Ùيه المعلومات التي تريدها .. ÙÙŠ هذه الØالة سيكون ذلك صعبا
والآن انظر الى التصميم التالي مع Ù†Ùس المادة ولكن بتصميم مختلÙ
- الجانب النÙسي لابد وان القراءة Ù…Ùيدة ولكنها اذا كانت مرهقة ومزعجة Ùانت بالتأكيد ستنÙر منها على عكس القراءة التي تشعر Ùيها بالراØØ© والمتعة من جمال التصميم وسهولة التنقل بين عناصره
الÙÙ† الاسلامي وكراهية الÙارغ
ان الدارس لتاريخ الÙÙ† الاسلامي يجد بأن من خصائص الÙÙ† الاسلامي والمعتمد على الزخرÙØ© والخط العربي بصÙØ© اساسية هي كراهية الÙراغ، ومع ذلك نجد ان الÙÙ† الاسلامي يمتاز بالقوة والجمالية الÙائقة، هذا لأن الÙنان المسلم راعى اهم صÙØ© جمالية ÙÙŠ الزخرÙØ© والخط العربي المركب وهي التوازن بين مساØات الÙراغ والمساØات المشغولة . وربما كان الكثير منا متأثرين بهذا الطابع ( وأنا منهم )
اذا كنت متأثرا بطابع الÙÙ† الاسلامي عليك التÙكير مجددا Øين يتعلق الأمر بالتصميم الاعلاني.. ستØتاج الى Ùراغات اكثر ومساØات اكبر من اجل رسالة جيدة التكوين وسريعة التلقي
ناجي شبو
http://nagi4design.blogspot.ae
التعليقات
كن اول من يقوم باضافة تعليق
اكتب تعليق